الطاقة الشمسية هي الطاقة التي يتم انتاجها من الشمس، وهي نوع من مصادر الطاقة المتجددة، كما يقول الباحثون أن الطاقة التي تستقبلها الأرض من الشمس خلال ساعة واحدة تكفي احتياجات الكرة الأرضية من الطاقة لمدة عام كامل، وإن الكميات التي يمكن استغلالها من الطاقة الشمسية تعادل أضعاف الطاقة المستغلة من البترول والغاز الطبيعي والفحم واليورانيوم.

و نقوم بانتاج الطاقة الشمسية بطريقتين وهما:

  • أولًا: الطاقة الشمسية المركزة وهي التي تستخدم في النطاق التجاري عن طريق دوران التربينات لتوليد الكهرباء وتتم باستخدام المرايا والعدسات.

ثانيًا: طريقة يتم فيها توليد الطاقة الشمسية باستخدام الخلايا الضوئية “الفوتوفولتيك”، وباستخدام الموصلات يتم تحويل أشعة الشمس إلى كهرباء، وتتم على نطاق صغير، حيث تستخدم في امداد البيوت والشركات بالكهرباء.

من هم الفئات المستهدفة ؟

  • اصحاب المنازل ذات التوسعة الأفقية.
  • أصحاب المخازن .
  • أصحاب المصانع.
  • أصحاب المزارع .
  • الكمبوند السكني وخاصه التي لم تنشأ بعد.
  • البنزينات وخاصة المنتشرة على الطرق السريعة.
  • أصحاب المطاعم المنتشرة علي الطرق السريعة.
  • أصحاب المدارس الخاصة.

استخدامات الطاقة الشمسية

الزراعة

واجه قطاع الزراعة في دلتا النيل في مصر أزمة طاقة، حيث يؤدي تزايد الطلب على الكهرباء في المدن إلى حدوث نقص متكرر وحالات انقطاع للتيار الكهربائي. وبما أن معظم قنوات الري تقع تحت مستوى سطح الأرض وتتطلب مضخات لنقل المياه إلى الحقول، فإن أزمة الطاقة تؤدي بدورها إلى اضطرابات في مواعيد الري المنتظم للمحاصيل، مما يؤدي بالتالي إلى انخفاض غلة المحاصيل.

 

وبما أنه من المتوقع أن تزيد تكلفة الضخ كذلك، فإن هناك حاجة إلى مصدر بديل ومنخفض التكلفة للطاقة لضمان امتلاك المزارعين لنظام يمكن الاعتماد عليه لضخ المياه والري.

ضخ المياه الجوفية إلى الأراضي الزراعية:

تعد المياه الجوفية المصدر الرئيسي لري الكثير من الأراضي ذات المساحات الواسعة، إذ تولّد الكهرباء اللازمة لتشغيل مضخات المياه من خلال عمل مصطبات إسمنتية تُثبت بها الخلايا الشمسية لغاية إيصال الكهرباء إلى المضخات حتى تستخرج المياه الجوفية وتوصلها للأراضي المُراد ريهابتكلفة أقل كثيرا مقارنتا بمعدات الرى المعتمدة علي السولار .

مضخة غاطسة تعمل بالطاقة الشمسية لرفع المياه من بير

مضخة غاطسة تعمل بالطاقة الشمسية – بالتيار المتردد – ومرتبطة بالشبكة العامة وذلك لرفع المياه من بير

 

الحرث:

تتجه شركات السيارات الكبرى في الدول المتقدمة إلى استحداث سيارات تستخدم لأغراض الحراثة تعمل من خلال استخدام الخلايا الكهروضوئية، وهي التي تحول الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية، وذلك في البلاد التي تتسم بفصول صيف شديدة الحرارة، وبهذا تقلل من الاعتماد على البترول وتقضي على التلوث أيضًا، إلى جانب تقليص النفقات وتوظيف الطاقة الشمسية بأفضل صورها.

وبالتالي تبرز أهمية الطاقة الشمسية في الزراعة بالوقاية من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وذلك من خلال التقليل من الممارسات الزراعية غير الفعالة، وقد ثَبتَ عن هذه الأنظمة مدى فاعليتها من حيث ثقة المنتفعين منها وتكلفتها، عدا عن قدرتها بالفعل في رفع المستويات الإنتاجية الزراعية في جميع أنحاء العالم.

تسخين المياه

السخانات الشمسية هي عبارة عن ألواح تشبه المرآة تركب على أسطح العمارات أو البيوت وتولد تسخين المياه بشكل فوري، ويمكن استخدام هذه المياه في الاستحمام أو تسخين مياه المسابح، كما وفي بعض البلدان المتقدمة يتم استخدام هذه المياه الساخنة لتوليد الطاقة الكهربائية للتبريد أو التدفئة.

مميزات استخدام السخانات التي تعمل على الطاقة الشمسية:

  1. في بعض البلدان المتطورة والمجتمعات التي تستغل وجود الطاقة البديلة أو الطاقة الشمسية، فهي تستغل ما يقارب الـ50% من الإشعاع، وبالتالي يعّد هذا من أفضل النسب.

 

  1. تعيش هذه السخانات لسنين طويلة، ولكنها لا تزال تحتاج إلى صيانة كل أربع سنوات.

 

  1. هناك العديد من الأنواع الصغيرة التي ستتمكن من شرائها بسبب ثمنها المنطقي وغير الباهظ.

 

  1. إن السخانات الشمسية التي ستعوضك عن الآلات الكهربائية التي تسخن المياه ستقلل من الفاتورة الكهربائية ما لا يقل عن 30% شهريًا، وبالتالي فهي تعّد طبيعية وغير مكلفة وموفرة.

 

  1. كلما كانت درجات الحرارة أعلى في منطقة ما فهذا ما سيزيد من كفائة السخانات الشمسية، وسيوفر المزيد من الماء وستدوم الطاقة بشكل أكبر، وأما في الألواح الشمسية فإن كانت درجات الحرارة مرتفعة فهذا من شأنه أن يقلل من كفائتها.

 

  1. يحتوي السخان الشمسي على خمس مكونات أساسية، وهي الهياكل التثبيت المعدني، وخزان يعزل حراريًا، ملف للتخزين الكهربائي الاحتياطي، وأخيرًا اللواقط الشمسية.